الاثنين، 1 فبراير 2010

نقلاً عن منتدى واحة هجر



#1

افتراضي ارجو الافاده في هذا الحديث

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء سيدنا محمد وعلى اله وسلم

ارجو من ليه علم ان يفيدني في هذا الحديث عن الامام الصادق عليه السلام

- جاء عن الإمام السادس جعفر الصادق (ع) انه سئل عن أبى بكر وعمر رضي الله عنهما ففي الخبر " ان رجلاً سأل الإمام الصادق (ع) , فقال : يا ابن رسول الله ! ما تقول فى حق أبى بكر و عمر ؟ فقال (ع) : إمامان عادلان قاسطان , كانا على الحق , وماتا عليه , فعليهما رحمة الله يوم القيامة " إحقاق الحق للشوشترى 1/16

هل هذا الحديث صحيح او موضوع

وارجو منكم الافاده سريعا

لا نه احتج به واحد يناظرني من السنه

#2 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن البتول مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

والصلاة والسلام على اشرف الانبياء سيدنا محمد وعلى اله وسلم

ارجو من ليه علم ان يفيدني في هذا الحديث عن الامام الصادق عليه السلام

- جاء عن الإمام السادس جعفر الصادق (ع) انه سئل عن أبى بكر وعمر رضي الله عنهما ففي الخبر " ان رجلاً سأل الإمام الصادق (ع) , فقال : يا ابن رسول الله ! ما تقول فى حق أبى بكر و عمر ؟ فقال (ع) : إمامان عادلان قاسطان , كانا على الحق , وماتا عليه , فعليهما رحمة الله يوم القيامة " إحقاق الحق للشوشترى 1/16

هل هذا الحديث صحيح او موضوع

وارجو منكم الافاده سريعا

لا نه احتج به واحد يناظرني من السنه




الرد :
هذا الحديث يا اخي ابن البتول كامل من دون بتر

انه سأل رجل من المخالفين مولانا جعفر الصادق عليه السلام وقال : يا ابن رسول الله! ما تقول في حق أبى بكر وعمر؟ فقال عليه السلام: إمامان عادلان قاسطان، كانا على حق، وماتا عليه، فعليهما رحمة الله يوم القيامة"
فما انصرف الناس فقال له رجل من الخواص : يا ابن رسول الله لقد تعجبت مما قلت في حق ابي بكر و عمر
فقال عليه السلام : نعم هما اماما اهل النار كما قال تعالى : وجعلناهم أئمة يدعون الى النار
و أما القاسطان فقد قال تعالى : و أما القاسطون فكانوا لجنهم حطبا
و أما العادلان فلعدولهما عن الحق كقوله تعالى : والذين كفروا بربهم يعدلون
و المراد من الحق الذي كانا مستوليين عليه هو امير المؤمنين عليه السلام حيث آذياه و غصبا حقه عنه
و المراد من موتهما على الحق انما ماتا على عداوته عليه السلام من غير ندامة على ذلك
و المراد من الرحمة الله , رسول الله صلى الله عليه و آله فاءنه كان رحمة للعالمين و سيكون مغضباً عليهما خصماً لهما
منتقماً منها يوم الدين

الحديث فيه ذم و إساءة إلى ابي بكر و عمر و لا يوجد مدح . 
 
#3
افتراضي

اخي الكريم طالب حق
بس سؤال ما الذي منع الامام الصادق عليه السلام
من قول الكلام الذي قاله لرجل الذي من من الخواص
لرجل الذي سأله حتى يبين الحقيقه للناس ويكون الحديث وضوحا اكثر
  
 #5
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن البتول مشاهدة المشاركة
اخي الكريم طالب حق
بس سؤال ما الذي منع الامام الصادق عليه السلام
من قول الكلام الذي قاله لرجل الذي من من الخواص
لرجل الذي سأله حتى يبين الحقيقه للناس ويكون الحديث وضوحا اكثر
اهل البيت عليهم السلام كانوا يمارسون التقية في عهد سلاطين الجور من اجل حفظ التشيع والدين.

فالتقية اخي العزيز ان يقول الانسان حكما على خلاف الواقع او يقوم بعمل على خلاف الشريعة حفظا لدمه او ماله او عرضه او دم او مال وعرض غيره .
قال زرارة سألت الامام عن شيء فأجابني بجواب فجاء اخر وسأله عن نفس ذلك الشيء فأجاب بجواب آخر ثم جاء ثالث وسأل ذات السؤال فأجاب بجواب آخر فقلت : قد اجبت ثلاثة اجوبة عن سؤال ثلاثة من شيعتك والسؤال واحد . فقال : ذلك ليقع اللاف بينهم فلا يعرفون.
وكل من اطلع على التاريخ يعلم ان زمان الائمة زمان في غاية الصعوبة على الائمة وشيعتهم . تحتاج الى تقية كاملة بحيث لو عرف سلاطين وخلفاء ذلك الزمان الشيعة لاخذوهم وقضوا على ارواحهم واموالهم واعراضهم والائمة مأمورون من النبي بحفظ ارواح واعراض الشيعة كيفما كان ولذا كانوا احيانا يحكمون على وفق التقية خلافا للحكم الالهي الاولي لكي يحصل الاختلاف بين الشيعة فلا يعرف المخالفون ان احكامهم يأخذونها من مصدر واحد فلا يترتب على المسلمين من ذلك أذى .... وهو الموافق لحكم العقل والذي هو من رسول الله (ص) .

( كتاب كشف الاسرار للامام الخميني (قده) ص 133 )

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق