صحيح البخاري -
الأحكام - إستقضاء الموالي وإستعمالهم -
رقم الحديث : ( 6640 )
الأحكام - إستقضاء الموالي وإستعمالهم -
رقم الحديث : ( 6640 )
حدثنا : عثمان بن صالح ، حدثنا : عبد الله بن وهب ، أخبرني : إبن جريج أن نافعاً أخبره ، أن إبن عمر (ر) أخبره قال : كان سالم مولى أبي حذيفة يؤم المهاجرين الأولين وأصحاب النبي (ص) في مسجد قباء ، فيهم أبو بكر ، وعمر ، وأبو سلمة ، وزيد ، وعامر بن ربيعة.
فتح الباري بشرح صحيح البخاري
- قوله : ( كان سالم مولى أبي حذيفة ) ، تقدم التعريف به في الرضاع.
قوله : ( يؤم المهاجرين الأولين ) ، أي الذين سبقوا بالهجرة إلى المدينة.
قوله : ( فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة ) ، .... وقد تقدم في كتاب الصلاة في أبواب الإمامة من رواية عبيد الله بن عمر ، عن نافع ، عن إبن عمر , لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم النبي (ص) كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا , فأفاد سبب تقديمه للإمامة.
- .... والجواب عن إستشكال عد أبي بكر الصديق فيهم لأنه إنما هاجر صحبة النبي (ص) , وقد وقع في حديث إبن عمر أن ذلك كان قبل مقدم النبي (ص) ، وذكرت جواب البيهقي بأنه يحتمل أن يكون سالم إستمر يؤمهم بعد أن تحول النبي (ص) إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها , فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذا اردنا ان نحلل رواية البخاري
وقول ابن عمر : لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم النبي (ص) كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا ، هل هذا دليل بأن أبابكر كان مع النبي (ص) ، أم كان من الذين وصلوا المدينة قبل قدومه المبارك.؟؟؟
وقول ابن عمر : لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم النبي (ص) كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا ، هل هذا دليل بأن أبابكر كان مع النبي (ص) ، أم كان من الذين وصلوا المدينة قبل قدومه المبارك.؟؟؟
قوله : ( يؤم المهاجرين الأولين ) ، أي الذين سبقوا بالهجرة إلى المدينة ، هل هذا يعني الذين وصلوا قبل القدوم المبارك للنبي (ص) ، أم معه ، أم بعده . ؟؟؟؟
قوله : ( فيهم أبو بكر وعمر وأبو سلمة )
كيف نفهم هذا الكلام؟؟ هل يعني انّ ابا بكر
كيف نفهم هذا الكلام؟؟ هل يعني انّ ابا بكر
كان في مكانين بآن واحد بالغار وبقباء ؟.
تخبط المفسرين والشراح لقول إبن عمر ، هو خير دليل على المحاولة المستميتة والفاشلة في إثبات تواجد أبابكر مع النبي (ص) ودخوله المدينة بصحبته.
اما رد جواب البيهقي ( يحتمل أن يكون سالم إستمر يؤمهم بعد أن تحول النبي (ص) إلى المدينة ونزل بدار أبي أيوب قبل بناء مسجده بها , فيحتمل أن يقال فكان أبو بكر يصلي خلفه إذا جاء إلى قباء ) ، بالله عليكم كيف يترك أبابكر الصلاة خلف النبي (ص) ، ويذهب لقباء للصلاة خلف سالم مولى أبي حذيفة.؟؟؟؟
ومن المعروف انه اول مسجد بني في المدينة هو مسجد قباء،
أين كان النبي (ص) يصلي ، تاركاً إمامة الناس خلف سالم مولى أبي حذيفة ، وكيف يصلي النبي (ص) في بيته عند البقيع فرادى ، ويترك الإمامة لغيره ؟؟؟؟؟.
أين كان النبي (ص) يصلي ، تاركاً إمامة الناس خلف سالم مولى أبي حذيفة ، وكيف يصلي النبي (ص) في بيته عند البقيع فرادى ، ويترك الإمامة لغيره ؟؟؟؟؟.
نريد تفسيرا لهذا الاشكال .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق