الثلاثاء، 9 مارس 2010

لا للقهقهة


بدون مقدمات و لا افتتاح ارجو منكم الاطلاع على هذا البحث المتواضع و القهقهة بصوت عالي جدا ثم أعيدوا الوضوء!!!

· الجوهر النقي المارديني (ج1/ص144):باب الوضوء من القهقهة ( ذكر فيه ) عن حميد بن هلال عن ابن موسى ( قال من ضحك منكم فليعد الصلاة ) ثم ذكر عن جماعة من التابعين ( انهم أوجبوا فيه إعادة الصلاة لا الوضوء ) ثم قال ( وروينا نحو قولهم عن الشعبي ) * قلت * في أدرك حميد لأبي موسى نظر والأغلب على لأظن أنه لم يدركه وقال ابن حزم روينا ايجاب الوضوء من الضحك عن أبي موسى الأشعري والنخعي والشعبي والثوري والأوزاعي.

· سبل السلام للكحلاني (ج4/ص4): جوابه : أن الحديث مشهور لكثرة طرقه وكثرة من عمل به من الصحابة وقد عملت الحنفية بمثله بل بدونه كنقض الوضوء من القهقهة وجواز الوضوء بالنبيذ ، وغير ذلك مما هو زيادة على ما في القرآن وهذا منه

· البحر الرائق لابن نجيم (ج4/ص77): قوله ( وقهقهة مصل بالغ ) أي وينقضه قهقهة وهي في اللغة معروفة وهو أن يقول قه قه وقهقه بمعنى . واصطلاحا ما يكون مسموعا له ولجيرانه بدت أسنانه أو لا . وظاهر كلام المصنف وجماعة أن القهقهة من الاحداث . وقال بعضهم : إنها ليست حدثا فإنما يجب الوضوء بها عقوبة وزجرا وهو ظاهر كلام جماعة منهم القاضي أبو زيد الدبوسي في الاسرار وهو موافق للقياس لأنها ليست خارجا نجسا بل هي صوت كالبكاء والكلام.

· المحيط البرهاني لمحمد النجاري (ج1/ص418): وهذا الحكم وهو انتقاض الطهارة بالقهقهة عرف بالنص

· رد المحتار لابن عابدين (ج1/ص156): أقول : ثم لا يخفى أن معنى القول الثانيبطلان الوضوء بالقهقهة في حق الصلاة زجرا كبطلان الإرث بالقتل وإن لم يبطل في حق غيرها لعدم الحدث ، وليس معناه أن الوضوء لم يبطل وإنما أمر بإعادته زجرا ، حتى يرد أنه يلزمه أنه لو صلى به صحت الصلاة مع الحرمة ووجوب الإعادة فيكون مخالفا لأصل المذهب.

· المبسوط للسرخسي (ج1/ص172): لان القهقهة أفحش من الكلام عند المناجاة ولهذا جعلت ناقضة للوضوء ثم سوى بين النسيان والعمد وفى القهقهة أولى والبناء لأجل البلوى وذلك لا يتحقق في القهقهة وان قهقه بعد ما قعد قدر التشهد قبل أن يسلم لم تفسد صلاته كما لو تكلم في هذه الحالة لأنه لم يبق عليه شئ من أركان الصلاة ولكن يلزمه الوضوء لصلاة أخرى عندنا ولا يلزمه عند زفر رحمه الله تعالى قال القهقهة عرفناها حدثا بالنص بخلاف القياس والنص ورد بإعادة الصلاة والوضوء بالقهقهة فكل قهقهة توجب إعادة الصلاة توجب الوضوء وما لا يجب إعادة الصلاة لا يوجب الوضوء لأنه ليس في معنى المنصوص من كل وجه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق